الثلاثاء، 29 يوليو 2008

موضوع المياه والصرف

الماء ... معجزة من معجزات الخالق، أودع فيها أسراره فصار ذا خصائص فريدة ،احتار في فهمها العلماء فعكف كثيرا منهم علي دراستها وتحليلها.
الماء هو أكثر المواد وجوداً على الأرض، حيث يغطى أكثر من ثلاثة أرباع الكرة الأرضية. فالماء يملأ المحيطات والبحار والأنهار، ويوجد في الهواء، حتى باطن الأرض به ماء. وبدون الماء لا توجد حياة؛ فالماء يدخل في تركيب كل كائن حي، فيزن ما يقرب من ثلثي جسم الأنسان، وثلاثة أرباع جسم الطائر، وأربعة أخماس ثمار الفواكه.
والأنسان يعتمد على الماء في حياته كلها، في مشربه، ومطعمه،ونظافته، وري زرعه، واستصلاح أراضيه، وإدارة وتشغيل مصانعه، وتوليد الطاقة. وتزداد حاجة الأنسان إلى الماء كل يوم، فكل عام يزداد التعداد، وتزداد معه الحاجة للماء.
إن احتياجنا للماء في زيادة مستمرة، وفي كل عام يزداد عدد سكان العالم، كما أن المصانع تُنتج أكثر فأكثر وتزداد حاجتها إلى الماء. نحن نعيش في عالم من الماء، ولكن معظم هذا الماء ـ حوالي 97% منه ـ يوجد في المحيطات. وهو ماء شديد الملوحة إذا ما استُعمل للشرب أو الزراعة أو الصناعة. إن نسبة 3% فقط من مياه العالم عذبة. وهذا الماء غير متوفر بيسر للناس إذ قد يكون محجوزًا في المثالج والأغطية الثلجية. وبحلول عام 2000م تضاعف أحتياج العالم للماء العذب عما كان عليه في ثمانينيات القرن العشرين، ولكن ستبقى هناك كميات كافية منه تلبي احتياجات البشر

وتصرف المدن والمصانع فضلاتها في البحيرات والأنهار، وهي بذلك تلوث المياه، ثم يعود الناس بعد ذلك للبحث عن مصادر جديدة للماء. وقد يحدث نقص في الماء حينما لا تستثمر بعض المدن مصادرها المائية على الوجه الأمثل. فقد تمتلك كميات كبيرة من المياه ولكنها تفتقد خزانات المياه الكافية وأنابيب توزيع المياه التي تفي باحتياجات الناس. وكلما ازداد احتياجنا للماء مرات ومرات، وجبت علينا الاستفادة أكثر فأكثر من مصادر مياهنا. وكلما تعلمنا أكثر عن الماء ازدادت مقدرتنا على مواجهة تحدي نقصان المياه.
وهنا دعت الحاجة العلماء الي البحث عن طرق وتقنيات حديثة لتنقية ومعالجة المياه من اجل توفير المياه النقية لشرب واستعمال الانسان علي الارض . فالتلوث مرتبط بزيادة النشاط الصناعي والتجاري , فكلما زاد نشاط الانسان الصناعي والتجاري زادت معه فرص تلوث المصادر المائية بالملوثات المختلفة ومن ثم زادت الحاجة الي طرق غير تقليدية لتنقية الماء من الملوثات الجديدة التي يصعب تنقيتها بالطرق التقليدية .فظهرت تكنولوجيات جديدة وطرق حديثة مبتكرة لمعالجة وتنقية الماء .






وتعد مياه الصرف الصحي أحد انواع المياه الملوثة الناتجة عن أنشطة الأنسان المختلفة واستعمالاته المتعددة للماء في كثير من الاغراض . اذا تحمل مياه الصرف الكثيرمن الملوثات المتخلفة عن النشاطات الانسانية .
والتي يجد الانسان يتخلص منها من خلال شبكات مياه الصرف كوسيلة سهلة وسريعة للتخلص من الفضلات . وهذه الملوثات الموجودة في مياه الصرف لابد من التعامل معها بحرص من أجل سلامة البيئة وصحة الانسان وسلامة الكائنات الموجودة معه في بيئته .
ومياه الصرف مرتبطة ارتباطا وثيقا بتلوث المياه والتربة , ولهذا فانه من الضروي والحتمي معالجة مخلفات مياه الصرف والمخلفات السائلة عموما معالجة متكاملة , حتي لا تصل تلك المخلفات الي مصادر المياه سواء استخدمت هذه المياه في أغراض منزلية أو ترفيهية أو في الزراعة .
ويجب ان تكون عملية معالجة وتنقية مياه الصرف والتخلص من المياه المعالجة والأستفادة منها عملية منظمة تراعي فيها جميع الظروف البيئية والاجتماعية والانسانية
وتعد معالجة مياه الصرف معالجة جيدة وفعالة هي من أهم وسائل وطرق حماية البيئة المائية والارضية من التلوث اذ توفر المعالجة العلمية الصحيحة التخلص الامن والصحيح لهذه المياه واعادة تدويرها بامان داخل المنظومة البيئية وتحقق سلامة الأنسان والحفاظ علي بيئته وصحته.

من هنا اخترت ان انشي مدونة تختص بعالم المياه والصرف وتحتوي علي كثير من المعلومات الهامة بموضوعات المياه وخصائصها ومعالجتها وتنقيتها وبالنسبة لمياه الصرف انواعها واخطارها وطرق تنقيتها ومعالجتها من خلال التقنيات الحديثة مرحبا بالتواصل وابداء الاراء وتبادل الخبرات في هذا المجال باللغة العربية .


واحب اولا ان اتشرف بتقديم نفسي لسيادتكم حيث انني حاصل علي بكالوريوس العلوم من كلية العلوم جامعة عين شمس عام 1992 تخصص الكيمياء.

*حصلت علي دبلوم الدراسات العليا في الكيمياء التحليلية من جامعة عين شمس عام 1998م
* حصلت علي دراسات متخصصة في معالجة المياه بالجامعة الامريكية بالقاهرة عام 2002م
* اقوم الان بدراسة الماجستير في العلوم البيئية في الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري .
* كما انني اعمل منذ اكثر من 15 عاما في مجال معالجة المياه والصرف والبيئة في عدة شركات بمصر والمملكة العربية السعودية في وظائف عدة .

* كما قمت بنشر ثمان كتب في مجال معالجة المياه ومجال البيئة وأعددت العديد من الدراسات الخاصة بتلك المجالات وكتبت العديد من المقالات العلمية في مجلة عالم الكيمياء ومجلة عالم المياه العربي , بالاضافة الي عشرات المقالات علي الانترنت في مجال معالجة المياه والعلوم البيئية .

الكتب المنشورة لي
- قمت بنشر اول كتاب لي وموضوعه معالجة مياه الصرف الصحي وتشغيل المحطات في دار الكتب العلمية فبراير 2004.
- قمت بنشر ثاني كتاب لي وموضوعه معالجة مياه الصرف الصناعي في دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع يناير 2005 .
- قمت بنشر ثالث كتاب لي وموضوعه المعالجة البيولوجية لمياه الصرف في الدار العلمية للنشر والتوزيع يناير 2006
- قمت بنشر رابع كتاب لي وموضوعه التلوث الفيزيائي والكيميائي للبيئة المائية اكتوبر عام 2006 ( فاز هذا الكتاب بجائزة نادي الاهرام للكتاب لهذا العام).
- قمت بنشر خامس كتاب لي وموضوعه الماء والأنسان والكون يناير 2007 .
- قمت بنشر سادس كتاب لي وموضوعه الكيمياء البيئية في الدار العالمية للنشر والتوزيع يوليو 2007 .
- قمت بنشر سابع كتاب لي وموضوعه المعالجة الفيزيائية والكيميائية لمياه الصرف في الدار العالمية للنشر والتوزيع يناير 2008 .
- قمت بنشر ثامن كتاب لي وموضوعه الملوثات المائية في دار الكتب العلمية يوليو 2008


املا في التعاون البناء لخدمة قضايا البيئة في مصر.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام,,,,,,,,

مقدمه لسيادتكم
أحمد أحمد السروي
استشاري معالجة مياه

هناك 4 تعليقات:

elbshyar يقول...

شركة تنظيف خزانات بمكة
شركة صقر البشاير خبرة اكثر من 25 سنة فى عملية تنظيف خزانات بمكة و غسيل خزانات بمكة فهى افضل شركة تنظيف خزانات بمكة لديها افضل الخبراء المتخصصين فى تنظيف خزانات و غسيل خزانات كما انها افضل شركة عزل خزانات بمكة
تنظيف خزانات بمكة
اتصل بنا على 0500941566
http://www.elbshayr.com/6/Cleaning-tanks

elmnzel يقول...

شركة تنظيف خزانات بالدمام
نحن شركة المنزل لدينا افضل الخدمات فى تنظيف وبافضل الاسعار حيث اننا افضل شركة تنظيف خزانات بالدمام نعمل على استخدام افضل المنظفات فى تنظيف خزانات بالدمام كما اننا افضل شركة عزل خزانات بالدمام نقوم باستخدام افضل مواد العزل فى عزل خزانات بالدمام
تنظيف خزانات بالدمام
http://elmnzel.com/cleaning-tanks-dammam

elmnzel يقول...

شركة نظافة خزانات بجدة
شركة المنزل هى من الشركات الرائدة فى اعمال الخزانات فهى افضل شركة نظافة خزانات بجدة وافضل شركة غسيل خزانات بجدة حيث تعمل بتميز فى نظافة خزانات بجدة لانها تمتلك عمالة متميزة ومدربة على اعلى مستوى فى تنظيف خزانات بجدة كما اننا افضل شركة غسيل خزانات بجدة حيث اننا نعمل باستخدام مواد التنظيف المستوردة التى تجعل الخزان نظيفا تماما وتزيل جميع الرواسب والاتربة من داخل الخزان فنحن شركة غسيل خزانات بجدة بجدة مضمونة ومجربة ولدينا خبرة سنوات طويلة ولدينا سابقة اعمال كبيرة ولدينا اقل الاسعار
شركة غسيل خزانات بجدة مضمونة


http://elmnzel.com/cleaning-tanks-jeddah/

elbshyar يقول...


أفضل شركة نظافة خزانات بمكة
للحافظ علي المياة الخاصة بكم التي يقوم بعض الاشخاص بتخزينها داخل الخزانات يجب عليكم تنظيف الخزانات بصفة دورية حتي لو لم يتم استخدام الخزانات فيعاني الكثير منكم من مياة الخزانات التي يجب تنظيفها حتي لا تنقل بعض الامراض لكم ولذلك مع شركة تنظيف خزانات بمكة يمكنكم الحصول علي أفضل خدمات التنظيف التي نقدمها لكم و أستخدام أفضل الادوات و المعدات المستخدمة في مجال تنظيف الخزانات و المنظفات التي تقضي تماما علي الطفيليات لعالقة بالخزانات فنحن شركة غسيل خزانات بمكة في انتظار تواصلكم معنا
نظافة خزانات بمكة المكرمة
http://www.elbshayr.com/9/Isolation-tanks